عاجل
الرئيسية / ثقافة وادب / هشام طه وكتاب 1000 شخصية عظيمة من مصر

هشام طه وكتاب 1000 شخصية عظيمة من مصر

قـفط مدينة الخلود بـما تصدره كل حين من أبناء نوابغ في مجالات شتى فمنذ عهد ورش القفطي وحتى زمن أمل دنقل لم نفقد الأمل في رؤية  أقلام تشتاق للمعرفة و تقدم كل ما هو مفيد، واليوم نبحر معًا في لقاء مع أحد الكتاب والباحثين المجدين وهو الأستاذ هشام طه الذي صدر له مؤخرًا أول كتاب بعنوان ” 1000 شخصية عظيمة من مصر ” وهي تعد أول موسوعة عن الشخصيات المصرية في التاريخ المعاصر.

هشام طه الذى عاش فترة كبيرة بالمملكة السعودية بحكم عمله كانت مصر حاضرة بقوة داخله بشخصها وشخصياتها المتميزة، لذا خرجت باكورة أعماله عن العظماء الذين أثروا في مصر في تاريخها المعاصر، وقد يتفق البعض أو يختلف على شخصية معينة ، فهي في الأول والأخير وجهة نظر الكاتب كما يوضح ذلك بنفسه في مقدمة الكتاب ولكن يبقى الهدف الأكبر لهذه الموسوعة هو التوثيق والتعريف وتبقى مصر هي هدفه الأكبر ويبقى الجيل الجديد هو الأمل .

في حوار ماتع مع الكاتب بشخصيته المتزنة و الهادئة  بمضيفة صديقه الأستاذ/ عمر بديع  أوضح لنا أن هذا العمل هو نتاج لجهد سنوات مع فريق عمل متحمس وإيجابي ومنهم زوجته والأستاذ/ محمود القباني من مدينة قفط  بالإضافة إلى شخصيات أخرى من مختلف المحافظات.

الكتاب طبعة جيدة من حيث الإخراج الفني ولا غرابة أن يكون الكاتب نفسه هو صاحب تصميمات الغلاف فهو بحكم عمله مصمم محترف للجرافيك لم يكن الإبداع والبحث غريبًا عليه، فالصورة والكلمة أقدام للفكرة، وهو يحسن كليهما ويجيد التعبير بهما، طُبع الكتاب على نفقتة الخاصة ويوزع عن طريق وكالة الأهرام .

قدم لنا الكاتب شخصيات في شتى المجالات، الفنون والسياسة والأدب والاقتصاد، ربما تعرف أغلبها ولكنك حتمًا ستجد شخصيات لأول مرة تسمع عنها عاصرها الكاتب الذى تخطي عمره الخمسين عاما أو قرأ عنها وتأثر بها، العمل  في مجمله رحلة تفيد الباحث ومحبي السير الشخصية بين دفتين لكتاب مكون من 334 صفحة، جهد يستحق معه الكاتب كل تقدير  لما بذله من وقت ومال ليخرج لنا الكتاب بهذا الشكل ولما وجدت فيه من رقي وخلق رفيع .

وجريدة “صدى قفط” احتفاءً بكل قـفطي يثري ثقافة المجتمع تلقى بهذا المقال الضوء على كاتب وكتاب رائعين وننصح كل باحث باقتنائه كمرجع .

 

عن صدى قفط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*