الرئيسية / سياسة واقتصاد / الطاقة الذريــة واستخداماتها السلمية

الطاقة الذريــة واستخداماتها السلمية

 

الطاقة الذريــة واستخداماتها السلميةععع

بقلم د/ عصمت الصويني
أستاذ الجيولوجيا بهيئة الموارد النووية
يعتبر علم النوويات من أحدث الإنجازات التى حققها الجنس البشري ، فقد قامت الطاقة النووية بمراحل سائر الطرق التقليدية الآخرى لتوليد الطاقة سواء كان ذلك عن طريق حرق الفحم أو استغلال مساقط المياه وغيرهما .
وتستخدم النويدات المشعة فى كل فروع الأبحاث فى الطب والصناعة والزراعة مثل أبحاث التفاعلات الكيميائية ، وأبحاث الحالة الصلبة فى الفيزياء ، وشرح العمليات الحيوية فى النباتات والحيوان والإنسان ، ومشاكل مقاومة الآفات ، وزيادة المحاصيل في الزراعة وتشخيص وعلاج الأمراض في الجسم البشري ، وخاصة التعرف على الأورام الخبيثة وعلاجها ، ودراسة الظواهر الطبيعية في الأرض والماء والجو في كرتنا الأرضية ، وتحديد أعمار التكوينات الجيولوجية والأملاح المعدنية وآثار الحضارات القديمة والنيازك القادمة من الفضاء ، والكشف والإشراف والتحكم والتنظيم في العمليات الصناعية ، والكشف عن التركيب الدخلي للمواد المعدنية والخزفية وحفظ الاغذية ، والبسترة ، وتصنيع منتجات لها خواص ممتازة تناسب الأغراض المستخدمة فيها عن طريق تأثير الإشعاع الصادر من النويدات المشعة .
هذه بعض مجالات قليلة لاستخدام النويدات المشعة والإشعاعات الصادرة منها في العلم والتكنولوجيا بعد ٧٠ سنة من اكتشاف النشاط الإشعاعي .
ويجب أن يضاف هنا أن عدداً كبيراً من المشاكل العلمية أصبح في الإمكان حله باستخدام النويدات المشعة ، ومثال ذلك المشاكل المتعلقة بالكيمياء الحيوية ، والتي أضاف حلها كثيراً من المعلومات عن العمليات الحيوية الأساسية في الكائنات الحية .
وتعطي الإستخدامات سالفة الذكر مميزات إقتصادية مباشرة وغير مباشرة .
فقد قدرت المميزات الإقتصادية السنوية في المؤتمر الثاني للإستخدام السلمي للطاقة الذرية الذي عقد بجنيف سنة ١٩٥٨ لاستخدام النويدات المشعة في مجالات التكنولوجيا المختلفة في الاتحاد السوفيتي بحوالي ١٥٠ مليون روبل ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي ٥٠٠ مليون دولار ، وفي انجلترا بحوالي مليون جنيه إسترليني .

عن محمود سلامه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*