عاجل
الرئيسية / شباب قفطاوى / علمتني الدنيا
كواعب

علمتني الدنيا

علمتني الدنيا

بقلم / كواعب أحمد البراهمي

تعلمت من الحياة أن لا شيء يستحق الحزن , وأن الذين يجرحوننا لا يستحقون منا أن نحزن عليهم , ولا أن نذرف دموعا بسببهم , ولا أن نسجن أنفسنا في ذكرياتنا معهم .
علمتني الحياة أن الحزن الوحيد هو حزن الموت وحزن الفقد , وحزن الحرمان ممن نحب إلي الأبد .
علمتني الحياة أن الحقيقة هي أن نجد من يحتوينا ويتحملنا بظروفنا ويحب وجودنا معه أما الوهم الذي نسجن فيه أنفسنا ونظل نبكي عليه ونفقد بسببه أجمل أيامنا وأجمل أوقاتنا وصحتنا , هو تدمير لكل شئ جميل , وتدمير لخلايا الإشراق في وجوهنا , وقتل لبذور الأمل في أرواحنا .
علمتني الحياة أن ما لا استطيع الوصول إليه هو ليس لي من البداية . فلماذا أحزن علي ماليس لي , لماذا أعاند قدري , ولا أرضي بما قسمه الله لي .
علمتني الحياة أن العمر هو أيام معدودة , وسواء عشتها حلوة ستمر , وسواء عشتها مرة ستمر , ولكنها ستترك في نفسي ألم وحسرة , عندما أفيق .
ولا أستطيع أن اعيد الأيام للوراء لكي أعيشها , فقد مضت .
بحلوها ومرها فقد مضت .
علمتني الحياة أن أختطف منها سعادتي حتي ولو كانت دقائق أو كلمات أو نزهه قصيرة . فما دام الإنسان لا يغضب ربه فليعش كما يشاء .
علمتني الحياة أن بعض الناس تستطيع إسعادنا ببعض كلمات , وبعض الناس لو أعطونا كل ما يملكون لن نسعد .
علمتني الحياة أن ما أستطيع أن اقدمه للغير حتي ولو كلمة طيبة لا أتواني , ولا أؤجل ذلك لوقت آخر أو ليوم آخر , لأن هذا اليوم لا أعرف سيأتي أم لا .
علمتني الحياة أنا لا أتهرب من مساعدة من أستطيع , لأني يوما ما سأحتاج لمن يساعدني
علمتني الحياة أن الثقة التي تضيع لا نستردها أبدا , وأن العمر الذي ينقضي لا يعود أبدا , وأن الالإهتمام بالروح أهم من الإهتمام بالجسد , وأن تغذية العقل أهم من تغذية المعدة .
علمتني الحياة أشياء كثيرة , أهمها أن حسن الظن بالله هو أفضل ما فيها .

 

عن محمد محمود أبوملك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*