عاجل
الرئيسية / تعليم / الوفاء في قفط

الوفاء في قفط

الوفاء صفة إنسانية جميلة، عندماء يبلغها الإنسان بمشاعره ومحسوسياته فإنه يصل لأحد مراحل بلوغ النفس البشرية لفضائلها، والوفاء صدق في القول والفعل معاً، والغدر كذب بهما، والوفاء يلزم القيم السامية والمثلى للإنسان، فمن فقد عنده الوفاء فقد انسلخ من إنسانيته، وقد جعل الله الوفاء قواماً لصلاح أمور الناس. وقد قال الله عز وجل:
(بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين) آل عمران76
وقال تعالى : {وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا}.الآية 34 سورة الإسراء. ِ
وقال تعالى: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} الآية 40 سورة البقرة.
والوفاء هي تلك الصفة التي يتمتع بها أهل الذوق السليم والطبع الكريم.
قال الغزالي إن الوفاء هو : “ الثبات على الحب وإدامته إلى الموت معه ، وبعد المـوت مـع أولاده وأصدقائه ” أو هو : أداء الحق . وللوفاء صور كثيرة فمنها الوفاء بالدين و بالعهد و بالنذر ..إلخ
وقد شهدت مصر كلها حدثًا كانت مدينة قفط هي مصدره ففي الأيام القليلة الماضية تجلت إحدى صور الوفاء حيث ظل المعلم والخبير التربوي السعودي عبد الله بن أحمد قهار يبحث عن معلمه المصري عبد المنعم القاضي القفطي الذي ترك السعودية منذ 41 عاماً لكي يزوره ويشكره على ما فعله معه حيث كانت فترة تدريس المعلم المصري له كما قال هي الأساس والسبب الرئيسي الذي أدى لتفوقه العلمي ووصوله للمكانة التي يرجوها.
الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف وقليلة هي المصارف التي تتعامل بهذا النوع من العملات. وهذا الموقف الجميل أثر في الكثيريين خاصة من يعمل في مجال التعليم ، فطرأت لنا فكرة أن نسرد كل حين نماذج من الوفاء لمعلمي قفط ، نماذج نعيشها ،أو نرقبها عن قرب ، أو يحكيها لنا أناس ثقات .
تحياتي لكم جميعًا ، في انتظار تواصلكم لنعرض قصصكم ،و لننعم سويًا بالمعاني الجميلة من الوفاء والود والإخلاص بين المعلم وزملاءه ، بين طلاب العلم ومعلميهم .

عن صدى قفط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*