الرئيسية / تحقيقات / صدى قفط تُلقى الضوء على مكان من معالم قنا …

صدى قفط تُلقى الضوء على مكان من معالم قنا …

تحقيق : على العطار

تكونت المساحة الجيولوجية المصرية عام 1896 و رأسها ليونز عند إنشائها و بعد عامين تكون جهاز حكومي جديد هو مصلحة المساحة المصرية و الذي ضم المساحة الجيولوجية ضمن أنشطته . و تولى ليونز رئاسة مصلحة المساحة و إحتفظ برئاسته للمساحة الجيولوجية إلي أن تقاعد من خدمة الحكومة المصرية في 19 يونيو 1909 وخلفه في رئاسة مصلحة المساحة سير دوسون  وفي 17 مارس 1919 ترقي دوسون إلي درجة وكيل وزارة المالية المصرية فخلا منصبه وشغله كيلنج الذي وافته المنية سريعا ً  فشغل منصبه ويلدون في 22 سبتمبر عام 1919.
يذكر الجيولوجي / درويش مصطفى الفار في كتابه المعنون ” حديث عن المساحة الجيولوجية المصرية و متحفها ” و الموجود ضمن مقتنيات المكتبة الرئيسية بهيئة الثروة المعدنية أن الكابتن ليونز قد تقدم رسميا ببرنامج إلى اللورد كرومر مبينا فيه مزايا إنشاء مساحة جيولوجية لمصر و لم يكن في وسع الكابتن ليونز أن يتناسى أنه ينتمي إلي دولة غازية ومن هنا لم يفكر في إحتمال أن يكون من المصريين من يستطيع الانخراط في سلك ” المساحة الجيولوجية المصرية  فأرسل خطابا ً إلي كل من الأستاذ” جود “ أستاذ الجيولوجيا في الكلية الملكية للعلوم في لندن و الأستاذ مارر الأستاذ بجامعة كامبردج يطلب منهما ترشيح ثلاثة من الجيولوجين البريطانيين للعمل في مصر فوقع الاختيار علي ” توماس بارون  و ” هيوج جون ليويللين بيدنل  و “ لي سميث  و هذا الأخير كان من خريجي جامعة كامبردج ولم يطب له المقام في مصر فعادً إلي بلاده سنة 1897م.
وعاود ليونز الكتابة إلي الأستاذ جود يطلب ترشيح إثنين آخرين فأوصي بتعيين الدكتور “جون بول ” و الدكتور ” وليم فريزر هيوم  و كذلك أوصي الأستاذ ” كارل فون زيتل ” بترشيح الدكتور الألماني ” بلانكنهورن  كمتخصص بدراسة الحفريات عندما طلب ليونز رأيه في ذلك سنة 1897م.
فأصبحت المساحة الجيولوجية الناشئة في سنة 1897 تضم ” بارون  و  بيدنل  و ” جون بول ” و ” هيوم ” و ” بلانكنهورن  تحت رئاسة الكابتن ليونز و كانت تابعة لوزارة الأشغال العمومية التي يحرك دفتها السير وليم جارستن الصديق الوفي للكابتن ليونز . وقد أدي هذا الرعيل الأول من الجيولوجيين أبحاثا جليلة في صحاري مصر.

وفى لقاء مع المهندس الجيولوجى كمال عبدالحميد شحات مدير مركز تعدين قنا من داخل المركز وجدناه فى باحة متحف التعدين يشرح لطلبة وطالبات المدارس محتويات المتحف والذى يحكى الحياة الجيولوجية والتعدينية فى جمهورية مصر العربية فى عصور مختلفة ثم تجولنا مع سيادته داخل مركز تعدين قنا حيث تفقدنا المبنى الادارى والفندق والمكتبه والتى جارى العمل فى اعادة تاهيلها وهى تحتوى على درر علميه هامة وجارى أيضا إعادة تشغيل المعمل الكيماوى من قبل الهيئة على أعلى مستوى وبعد ذلك إستضاف المهندس كمال مدير المركز مجموعة من الطلبة وتم تقديم لهم ألعاب سحرية وألعاب خفه من صاحب الموهبه إبن قفط حسن العطار الطالب فى كلية التجارة بجامعة جنوب الوادى و إستمتع الطلبة بالفقرات والتى أضفت على الزيارة رونقا جميلا.

ثم توجهت مع المهندس كمال عبدالحميد شحات مدير المركز الى مكتبه وأجريت معه هذا الحوار ؛؛؛؛
** توجهت إليه بالسؤال عن مدى إهتمام الدولة بالثروة المعدنيه وخصوصا أن المساحة الجيولوجية من الهيئات العتيقة والعريقه التى مر على إنشائها مايزيد عن 120عاما ودورها البارز فى تحديد خط الحدود الدولى مع تركيا فيما بين طابا على خليج العقبة و رفح على البحر المتوسط عام 1906، ولعب هذا العمل بالذات دورا مهما في إثبات حقوق مصر في منطقة طابا أمام هيئة التحكيم الدولية بعد الإنسحاب الإسرائيلي من سيناء .

** أجاب تعددت مسمياتها من ( مصلحة المساحة المصرية ) الى ( مصلحة المناجم والمحاجر المصرية ) الى ( المؤسسة المصرية العامة للابحاث الجيولوجية والتعدين ) ثم ( الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية ) حتى تغيرت الى اسمها الحالى الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية فالدولة تقدر دور العمل الجيولوجى فى مجال الإستكشاف التعدينى والدراسات الجيوفيزيقية والجيوكيميائية وزودت الدولة المساحة الجيولوجية المصرية بوحدات الحفر الآلى وأجهزة ومعدات إختبار الآبار وأجهزة حديثة للمعامل الكيميائية والمعدنية وتركيز الخامات ووسائل النقل الحديثة

** تم عمل  أول خريطة جيولوجية لجمهورية مصر العربية عام 1912 وضمت لأطلس مصر عام 1928 ومع التقدم التكنولوجى الآن واستتخدام الاقمار الصناعية والوسائل التكنولوجيه الحديثه فى المجال البحثيى الجيولوحى على مستوى العالم سالت المهندس كمال هل إستفادة مصر من هذه التكونولوجيا أم نستخدمها فيما لايفيد ؟
** فكان رده
في إطار الخطة القومية لنشر تكنولوجيا المعلومات، تقوم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية،  بتطوير بوابتها الإلكترونية، بما يخدم المستثمرين ويسهل على جمهور المتعاملين الاستفادة من خدمات الهيئة المختلفة.
ويهدف المشروع إلى تقديم الخدمات المعلوماتية المحدثة لعملاء الهيئة والمستفيدين من خلال الإنترنت، وذلك بإتاحة محتوى معلوماتي ضخم ومتجدد عن الهيئة، تاريخها وإنجازاتها وقطاعاتها المختلفة إلى جانب التعريف بخدمات الهيئة وإتاحتها عبر الانترنت. والهيئة تتواكب مع التقدم التكنولوجى باستمرار حتى تستطيع إجراء مسح شامل للإمكانات التعدينية للبلاد لتوفير المواد الخام الأساسية لقطاع الصناعة وإعادة تقييم مناطق الخامات التعدينية

** وبسؤال المهندس كمال عن أهم المناطق التى تزخر بالثروة المعدنية فى مصر
** قال من أهم مناطق الخامات التعدينية فى جمهورية مصر العربية هى :

1– مناطق النحاس في أم مسيوكى وأبوسويل والدرهيب
2– الرصاص والزنك في أم غيج وجبل الرصاص بمرسى علم
3– الألمنيت في أبوغلقة منطقة أبو غصون
4– الحديد في وادى كريم والدباح وجبل الحديد وأم نار في البحر الأحمر
5– الفحم في عيون موسى في سيناء
6– الفوسفات في المحاميد والسباعية وادى النيل والحمراوين ساحل البحر الأحمر
7– إكتشاف الفحم في منطقة المغارة بشمال سيناء عام 1958 ودراسات إستغلاله
8– تحديد ضخامة سمك طبقات الفوسفات بهضبة أبوطرطور 1967
9– تقييم رواسب الفوسفات بوادى النيل
10– دراسة صخور النيفيلين سيانيت في أبوخروق جنوب الصحراء الشرقية لإستغلالها كخام للألومنيوم
11– حصر مناطق الحجر الجيرى الصالح للأغراض الصناعية بوادى النيل والطفلات بأسوان وسيناء أبوزنيمة
12– تتبع خام الحديد في مناطق الواحات البحرية

** وبسؤاله عن الخدمات التى تقدمها البوابة الالكترونية للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية  ؟
* قال من أهم خدمات البوابة الالكترونية للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية  :

1– توفير البيانات الخاصة بالدارسات إجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيقية للخامات المختلفة
2– توفير بيانات عن إجراء عمليات الحفر الآلي للبحث عن الخامات المعدنية والمياه الجوفية
3– توفير بيانات عن الدراسات المعملية المختلفة (كيميائية، معدنية، تركيز واستخلاص، خواص طبيعية)
4– إصدار تراخيص البحث وعقود الاستغلال لخامات المناجم
5– توفير بيانات عن الدراسات الجيوتقنية والمخاطر الطبيعية لواقع المدن الجديدة
6– توفير بيانات عن نتائج فحص العينات المصدرة للخارج
7– إتاحة التقارير غير المنشورة والمنشورة من ببليوجرافية جيولوجيا مصر للباحثين
8– إتاحة المعلومات للمستثمرين عن الخامات المصرية ومواد البناء من قاعدة البيانات الميتالوجينية
9– الاطلاع على الأبحاث المنشورة والكتب العلمية والمراجع والدوريات بالمكتبة
10– الاطلاع على الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية والصور الجوية
11– الاطلاع على الرسائل العلمية الجامعية

** وبسؤال المهندس كمال هل توجد مدارس تعدينية تابعة للهيئة تنتج الفنى المتخصص فى مجال التعدين والابحاث الجيولوجيه ؟
** قال فى الفترة الماضية وحتى السبعينات كانت مدارس التدريب المهنى تشرف عليها الهيئة. وفى الوقت الحالى تقوم الهيئة بتدريب طلاب التدريب المهنى من خلال شركات التعدين المختلفة ،بحيث تتخرج كوادر فنية متدربة على مجال التعدين ، وحاليا يتولى مركز تعدين قنا تدريب طلاب كلية العلوم قسم جيولوجيا ،الفرقة الثالثة كل عام ولمدة ستة أسابيع ،كتدريب عملى حقلى فى مجال الجيولوجيا والتعدين ،حتى يستطيع الطلاب الربط بين التطبيق النظرى والعملى .

* وأخيرا كلمة توجهها لابناء قنا ممن لايعرفون مكان أو قيمة المتحف الجيولوجى
* قال الكلمة التى أوجهها لابناء قنا مما لايعرفون المكان. العنوان هو أول شارع الكنوز ،بجوار مركز شباب الكنوز ، بجوار التدريب المهنى
و يعتبر المتحف الجيولوجى الثانى بعد المتحف الجيولوجى الرئيسي بالقاهرة، يضم معادن وكنوز تشاهدهاأول مرة ، ، يشجعك على الاستثمار فى المجال التعدينى ويفتح لك فرص العمل الجديدة ، نزهة مجانية لك ولأسرتك ،أصبح المتحف الجيولوجى معلم كبير باْذن الله تشرف به قنا .

وأسرة تحرير صدى قفط تتقدم بخالص الشكر والعرفان للمهندس كمال عبدالحميد شحات مدير مركز تعدين قنا على الاهتمام وحسن وحفاوة الاستقبال وتتمنى لسيادته مزيدا من التقدم والازدهار .

 

٢٠١٧٠٢٢٨_١١٠٧٢١

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٥٨٢٦

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٥٩٠٤

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٥٩٢١

٢٠١٧٠٢٢٨_١١٣٠٣٨

16996057_1284006525021703_7458218095895827507_n

17029094_1284583474964008_877090661_n

17077877_1284583601630662_1984058131_n

17077926_1284583734963982_1278235374_n

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٤٦٥٦

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٤٧٣٩

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٤٨٥١

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٤٩١٩

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٥٠٣٢

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٥٠٣٧

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٥٦٥٥

٢٠١٧٠٢٢٨_٠٩٥٨٠٩

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٠٢٢٠

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٠٢٣٦

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٠٣١٦

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٠٤٠٨

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠١٣٣٧

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٢١٠٠

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٢٦٢١

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٣٠١٣

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٣١٥٦

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٣٦١٧

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٣٧٠٣

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٤٤٢

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٤٥٦

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٥٠٥

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٥٢٦

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٥٥٣

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٦٤٩

٢٠١٧٠٢٢٨_١٠٤٦٥٢

ممممممممممممم

 

 

عن على العطار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*