عاجل
الرئيسية / دنيا ودين / صلاة الاستخارة سؤال وجواب

صلاة الاستخارة سؤال وجواب

كتب : الشيخ / يس محمود يس
        إمام المسجد العمري بقفط

بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين , وأشهد أن لا إله إلا الله ولي المتقين , وأشهد أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم عبد الله ورسوله وسيد الأولين والآخرين .
وبعد :
التعريف بصلاة الاستخارة :
صلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين يصليهما المستخير إذا تردد بين أمرين كأن يتقدم لفلانة أو لا , أو يسافر أو لا , أو يقدم في وظيفة معينة أو لا , إلى آخر هذه الأمور فعند التردد يصلي ركعتين يقرأ فيهما بعد الفاتحة بما تيسر دون تحديد سورة معينة ثم بعد أن يسلم يقول دعاء الاستخارة .
دعاء الاستخارة :
” اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( ويسمي حاجته ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ( ويسمي حاجته ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به ” ( رواه البخاري ) .
ويستحب له أن يثني على الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد دعاء الاستخارة ومعنى يثني على الله أي يمدحه بأسمائه وصفاته كأن يقول يارحمن يارحيم أو ياحي ياقيوم وهكذا .
طرق معرفة اختيار الله لك :
تعرف أن الله اختار لك أحد الأمرين إما برؤيا صادقة في المنام أو براحة نفسية تجدها في قلبك تجاه أمر معين أو بأن تمضي في أحد الأمرين فتجد الطريق ميسرا سهلا فإن وجدته صعبا معقدا فاعلم أنه لا خير فيه وارجع ولا تحزن لأنه لو كان خيرا لك ليسره لك الله وتيقن أن الله سيبدلك خيرا .
تكرار الاستخارة :
يجوز لك أن تصلى صلاة الاستخارة أكثر من مرة بخصوص شيئ معين ويستحب أن يكون عدد التكرار عددا فرديا وقد صلى عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما صلاة الاستخارة ثلاث مرات حين أراد إعادة بناء الكعبة من جديد بعد أن احترقت فقال ” إني مستخير ربي ثلاثا ” ( رواه مسلم ) .
صلاة النوافل بنيتين نية النافلة ونية الاستخارة :
يجوز أن تصلى النافلة كنافلة الفجر أو الضحى أو السنة التي تكون قبل الظهر أو بعده وهكذا بنيتين نية النافلة ونية الاستخارة وبعد أن تنتهى من النافلة تقول دعاء الاستخارة المتقدم وبذلك تكون قد صليت النافلة والاستخارة معا لأن الإسلام اشترط أن لا تكون عقب الفريضة فمفهوم المخالفة يقتضي أنها لو كانت عقب نافلة جاز لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” إذا هم أحدكم بالأمر ، فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل ….. ” .
ويشترط لذلك أن تنوى صلاة الاستخارة مع النافلة قبل تكبيرة الإحرام وليس أثناء الصلاة وأن تكون النافلة ركعتين فلا يجوز أن تكون ركعة أو ثلاثة كنافلة الوتر مثلا ويستحب أن لا تكون أربعة كالسنن المتصلة .
ولا شك أن هذا يشجع الإنسان على الإكثار من صلاة الاستخارة لأنه باستطاعته أن يصلى الاستخارة في اليوم أكثر من عشر مرات دون أن يزيد على النوافل التي يصليها يوميا وذلك عن طريق إدماج صلاة الاستخارة والنافلة في صلاة واحدة فيستطيع بذلك أن يستخير الله في جميع أموره صغيرها وكبيرها .
من فوائد صلاة الاستخارة :
ما قصته إحدى النساء قائلة :
ومن عجيب ما رأيت من فوائد صلاة الاستخارة أنه لما خرج في وجه ابني حفظه الله تعالى خُراج فوق الأنف وتحت العين في مكان خطير لزمنا الرقية والدعاء وكان هذا في شهر رمضان وكان الخراج لا يزال يزداد انتفاخًا والولد يتألم ولم نذهب إلى الطبيب بعد .
وفي ليلة صعب الأمر واشتد وكان لا بد من الذهاب إلى الطبيب فلما رأى الطبيب وجه الولد فزع وأفزعنا وقال : لماذا تركتم الولد وتأخرتم جدا الولد يحتاج عملية وحصل الفزع واشتد الكرب ووسوس الشيطان فالخراج في مكان خطير ويمكن أن يخسر الولد عينيه أسرعنا إلى المستشفى ( القصر العيني ) وبعدما رأى الأطباء حالة الولد قالوا : يحتاج عملية حالا وكنت أنا و  والده في الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أثناء جلوسنا في انتظار دورنا ورزقني الله صلاة الاستخارة نعمله عملية أم لا ووالله صليت في المستشفى ركعتين استخارة وقررنا الرجوع بدون عمل العملية وما هي إلا 48 ساعة وفُتح الجرح – بحمد الله سبحانه – وشُفي الولد بفضل الله .
كنا نخاف من أي ضرر في العينين ومن أثر العملية أي تشويه في وجه الولد فالحمد لله الذي انقذنا بصلاة الاستخارة .
والله على ما أقول شهيد .
و صل اللهم على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين .

ااستخارة

عن على العطار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*