عاجل
الرئيسية / شعر وشعراء / مربعات في فن الواو بعيون النقاد

مربعات في فن الواو بعيون النقاد

” الفقـــر ”
ــــــــــــــــــ
والفقــر عمره ما كـــان عيب
للســــرقة ما تمـــد أيـــــدك
رزقــــك بايــد عــــالم الغيب
بالصــبر يفـــرجهــا سيـــدك
*****
يـــامــا فقيـــر حقق انجـــــاز
رغــــم الظروف والمظــــالم
ذاكــــر على لمبـــة الجـــــاز
واصبـــــح عـلامه وعــــــالم
*****
الفقــر مكتــوب على النــــاس
بالفقـــــر إيــــــاك تعـــــــايــر
ياما شفنــــا بـــواب وكنـــاس
ملكـــو الفــــلل والعمــــايـــــر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعر / محمود عوض الله . (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النقد للشاعر  والصحفي / فضل محمد ابراهيم 

صديقنا الشاعر القنائي المبدع / محمود عوض الله ، من الشعراء المجتهدين الذين يطرقون معظم أبواب الإبداع ، ويسلكون سبله وفجاجه مستكشفين عوالم جديدة ، ومكتسبين قصائد وتجارب مفيدة تضاف إلى رصيدهم الإبداعي بطول عمره ومشواره الأدبي الجميل ..
حيث يتنقل ما بين المربع والموال والرباعية والقصيدة العامية ، وقصدة الفصحى ـ على ما أذكر ـ مستفيدا من تجارب الآخرين ، ومحاولا اكتشاف مناطق قوته ، ومحاولا تلافي مكامن ضعفه ، وهذا ما يحسب لصديقي المبدع / محمود عوض الله .
وهو اليوم يقدم لورشة السامر ثلاثة مربعات في فن الواو الذي هو ابن بيئته ، وأحد أحفاد مؤسس هذا الفن ابن عروس القنائي القوصي ، وأحد معاصري رائد هذا الفن ، وأحد أكبر قواليه ومبدعيه في مصر والعالم كله / عبد الستار سليم ..
في المريع الأول يتمثل الشاعر المقولة الشعبية الشهيرة : ” الفقر مش عيب ” ويوظفها توظيفا فنيا ، بحيث تخدم غرضه الشعري ، وتبني على ما قاله عنوان نصه ” الفقر ”
وهو استهلال جيد ، استطاع أن يأخذ القارئ والمطالع والمستمع إلى حيث شاء أن يأخذه بشكل فني لا غبار عليه .
وإن كنت أرى اضطرابا موسيقيا في السطر الثالث من المربع الأول ..!
ويستمر في تأكيد فكرته التي يشتغل عليها ، وهي أن الفقر مش عيب ، حيث يأتي بالشواهد الداعمة والقرائن المؤكدة لتلك الفكرة ، من خلال الإنجاوات التي حققها الفقراء وأبناؤهم بجدهم وكدهم واجتهادهم ..!
وذلك من خلال المربع الثاني ، والذي أرى به خللا موسيقيا أيضا في سطره الأول ؟
وفي المربع الثالث يسير على ذلت المنوال ، واقعا في ذات الخلل الموسيقى في أول سطور المربع ، الذي علت فيه النبرة الوعظية الزاعقة ، والتي تفتقر للصورة التي تبهر المستمع والمتلقي ، والجناس الكامل والمفارقة التي تميز فن الواو بشكل خاص ..
إجمالا : سعدت بقراءتي السريعة لمربعات صديقي العزيز ، وفارسنا النبيل / محمود عوض الله في ورشة الليلة ، وأتمنى عليه أن يجنهد أكثر وأكثر ، ويهتم بمحاولة كتابة المربع ذي الجناس الكامل أو شبه الكامل ؛ كي يزيدنا متعة وطربا عندما نقرأ أو نسمح فناننا وشاعرنا وصديقنا / محمود عوض الله .
ارجو أن تتقبل مروري على حرفك الجميل يا صديقي
تحيتي وتقديري لك أيها المبدع الخلوق

 

المصدر : سامر فن الواو  ابن عروس 

 

عن صدى قفط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*