عاجل
الرئيسية / تقارير واراء / تكريم الطلاب الباحثين فى مسابقة ابن الهيثم بمقر الأكاديمية المهنية للمعلمين بقنا.

تكريم الطلاب الباحثين فى مسابقة ابن الهيثم بمقر الأكاديمية المهنية للمعلمين بقنا.

تكريم الطلاب الباحثين فى مسابقة ابن الهيثم بمقر الأكاديمية المهنية للمعلمين بقنا.

متابعة : آيه فتحى

تحت رعاية الدكتورة / عبير العراقى مدير عام الإدارة العامة للمراكز الاستكشافية بالوزارة والدكتور / صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا وتحت إشراف الدكتور/ محمد عيد فارس مدير عام المركز الاستكشافى بقنا والاستاذة / أميمة بدري مدير المعرض ومنسق عام المحافظة للأندية ، والسادة منسقي الإدارات للنوادي الاستكشافية بمحافظة قنا ومشاركة نخبة متميزة من أساتذة الجامعة في التخصصات العلمية المختلفة ، ومشاركة ا.د سهير ربيع ود.الامير حسن و نخبة من أساتذة وعلماء اجلاء في مجال العلوم النفسية والإجتماعية وزيارة من مدرسة الصفوة الخاصة وقنا الحديثة والنيل الدولية تم اليوم بالأكاديمية المهنية للمعلمين بقنا تكريم الطلاب الباحثين في مسابقة إبن الهيثم للابتكارات والأبحاث العلمية والتي تم تقييمها بالأمس وذلك من قبل نخبة من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادى وجامعة الأزهر .

حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين بالأبحاث 69 بواقع 7 إدارات تعليمية ومن الجدير بالذكر أن الطالبين خالد احمد حجاجى ومنار سمير سيد بمدرسة قفط الثانوية المشتركة من المشاركين في تلك المسابقة .

خالد أحمد حجاجي طالب في مدرسة قفط الثانوية المشتركة .والذي شارك في المسابقة بمشروع “هيا نتواصل مع الحيوان “وهو عبارة عن جهاز مصمم علي شكل خوذة الكترونية وينقسم إلي جزئين هما

1- -جزئ يقيس الإشارات الكهربية في الفص الجبهي في مخ الحيوان بتقنيةBCI

2- جزئ يستقبل المعطيات ويحولها إلي صيغة كلامية
يقوم الجزئ الأول بالحصول علي موجات الدماغ وذلك عن طريق وضع أقطاب كهربائية (مجسات) علي سطح جمجمة الحيوان .

حيث تتم تصفية الإشارة من التشويش الناتج من حركة العين أو العضلات مثل حركة الأقطاب .وفي النهاية يرسل جهاز BCI ما تم تصنيفه من معلومات إلي الجزئ الثاني من الجهاز وهذا يشبه المترجم .

وتعتبر القردة من أكثر الحيوانات ذكاء التي يستطيع الإنسان التفاعل معاها من خلال هذا المشروع .

وفي حديثنا مع ا. أميمة بدري نائب مدير المركز الاستكشافي للعلوم ومدير معرض مسابقة ابن الهيثم للابتكارات والأبحاث العلمية 2018 تحدثت عن الموسم السابق للمسابقة والذي فازت به مديرية قنا “إدارة قوص التعليمية “حيث الابتكارات والمشروعات الرائعة وعن هذا الموسم الذي ساهم النادي الاستكشافي في دخول كافة الإدارات التعليمية وتسهيل التسجيل الذي كان في بادئ الأمر 52 طالب وبعد فتح التسجيل مرة أخري وصل العدد إلي 69 طالب .

وعن أنشطة النادي الاستكشافي حيث أنه يقدم دورات انجليزي وكمبيوتر وندوات لكافة فئات المجتمع بشكل مجاني لصالح العملية التعليمية وخدمة المجتمع.

وفي لقاء صدي قفط مع محمد فتحي السيد الطالب بالصف الثالث الثانوي مركز أبو تشت محافظة قنا وهو الفائز العام الماضى في هذه المسابقة تحدث عن مشروعه وهو عبارة عن موتور يعمل بالمياه والهواء والضغط بيتم تحليل جزيئات المياه إلي هيدروجين وأكسجين بيتم دخول تلك الجزيئات في مدور .تلك الدور يعمل بسرعة 5كم/ دقيقة أي ما يعادل 12 حصان مما يعطي سرعة عالية للموتور .

ويري محمد أن مثل هذه المسابقات هي فرصة ذهبية للطلاب الباحثين حيث أنها تساعدهم في كيفية وتنظيم عمل مشاريعهم البحثية .

كما أعرب د.ابراهيم حمد الله منسق عام الجمهورية عن مدي إعجابه بهذا الموسم من المسابقة والذي يعتبر الأكثر عددا في المشاركة كما أن بداية نجاح أي دولة تبدأ بالبحث العلمي وهذه المسابقة بما تقدمه من مشروعات علمية وبحث سوف تساعد علي نهضة مصر.

أما عن مشروع ياسمين هلال وإيمان محمود الطالبتين بمدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات بقنا فهو يتناول موضوع الجلطة القلبية والمشاكل التي تحدثها فهن يقوموا بعمل علاج جديد لها يتكون من أربع مكونات وهم البصل والثوم والصفصاف والعسل حيث يتم استخدام المادة الفعالة لكل منهما في علاج الجلطة القلبية كما أن هذا العقار سوف يكون مناسب لمرضي ضغط الدم والسكري وليس له آثار جانبية مثل الأسبرين وآمن جدا

وعن التحديات التي واجهتهم كانت ضيق الوقت المخصص خصوصا انهم في الصف الثاني والثالث الثانوي .

عن محمد محمود أبوملك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*